كتبت/ سمر جابر
فى اطار الاحتفال باليوم العالمى للبيئة ومع قرب موعد
عيد الاضحى المبارك عقد المجلس القومى للمراة تحت رعايه دكتورة مايا مرسى رئيسه المجلس وبالتعاون المشترك مع نقابه المهن الطبيه تحت رئاسة الدكتورة جميله نصر نقيب اتحاد المهن الطبيه و نقيب الاطباء وقيادة استاذة لبنى ذكى مقررة المجلس بالاسماعيليه وحضور استاذة مايبل مكرم المقرر المناوب للفرع ندوة تحت عنوان ( الاضحيه عبادة وصحه ) حاضر فيها
الاستاذة لبنى ذكى مقررة المجلس القومى للمراة فرع الاسماعيليه
أ .د/ على معوض جامعه قناه السويس وأ .د / جمال جمعه الامين العام للاتحاد العربى لحمايه الحياه البريه والبحريه أ.د / جميله نصر نقيب اتحاد نقابات المهن الطبيه ونقيب الاطباء
وبحضور مميز لفضيله الشيخ اشرف السعيد مدير عام منطقه وعظ الاسماعيليه
وذلك بمقر اتحاد نقابات المهن الطبية بالاسماعيلية برعاية كل من الاتحاد العربي لحماية الحياة البرية والبحرية التابع لمجلس الوحده الاقتصادية العربية ورعاية المجلس القومي للمرأة فرع الإسماعيلية واتحاد نقابات المهن الطبية بمحافظة الإسماعيلية؛
فى البداية رحبت دكتورة جميله بالسادة الحضور وتمنت للجميع عيد اضحى مبارك
وأشار الدكتور جمال جمعه مدني امين عام الاتحاد العربى لحماية الحياه البريه و البحريه بما تعانية الشوارع والطرقات من جراء تخلص لبقايا الذبائح في الشوارع بطريقة لا يرضى عنها الله ورسوله وتشمل تعدي صارخ على البيئة بل وعدم اهتمام بما أتى به ديننا الحنيف من النظافة وحثه على الإبتعاد عن كل ما يؤذي البيئة والمجتمع الذي نعيش فيه وأكد على ضرورة الالتزام بنظافة البيئة وذلك باستخدام اكياس بلاستيكية في التخلص من بقايا الاضاحي؛ ولنجعل شعار ( من اجل عيد أضحى نظيف) شعارا نعمل من اجل تنفيذه
وأشار سيادته إلى أن اهداف التنمية المستدامة والاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة التي اطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي تهدف إلى تنمية متواصلة ونظيفة ومستدامة في كافة قطاعات الدولة
كنا تحدث سيادته عن الاتحاد العربي لحماية الحياة البرية والبحرية واهدافة ومشروعاته المختلفه ورحب بانضمام الحضور فى انشطة الاتحاد حيث وجد اقبال شديد من الحضور على الانضمام للاتحاد؛ وكذلك أبدى ترحيب سيادته بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة فرع الاسماعياية من خلال بروتوكول تعاون بيني يتم ابرامه لاحقا بإذن الله
وأضاف الدكتور على معوض ان اللحوم تعد احد افضل الأغذية للانسان علي الاطلاق حيث تمد الانسان بالبروتين الحيواني اللازم لضمان الصحة والحيوية ومن هنا نهتم بالاختيار الامثل للاضحية حتي نضمن منها لحوم عالية الجودة وآمنة للاستهلاك الادمي ومن اهم سنن اختيار الاضحية تحديد عمر الحيوان حيث لا بد أن تكون الاغنام اكبر من ستة أشهر والماعز اكبر من سنة والعجول اكبر من سنتين والجمال اكبر من خمس سنوات
وكذلك لابد من اختيار الحيوان السليم صحيا ونبتعد عن البهائم العوراء والعرجاء والمريضة والعجفاء تحقيقا للسنة الشريفة لهذا الشأن وننصح بالذبح في النقاط التي تحددها مديرية الطب البيطري والتي تزيد عن ٥٠ نقطة ذبح بمحافظة الاسماعيلية وذلك لعدة فوائد منها ضمان الكشف عليها من قبل الأطباء البيطرين لضمان خلوها من الأمراض وكذلك الحفاظ علي بيئة نظيفة خالية من التلوث ونصح بتخزين اللحوم بعد عمليات التشفية والتقطيع بفترة حتي تتخلص اللحوم من حرارتها ومن ثم ضمان تخزينها تحت التبريد أو التجميد لفترة طويلة
وتحدثت أ ستاذة لبنى ذكى عن طقوس العيد واثرها على ادخال الفرحه على الاسرة و دور المجلس القومى للمراة فى استقرار ودعم المراة المصريه لتحافظ على الاسرة كلها
وتحدث فضيله الشيخ اشرف السعيد
ان الأُضْحِيَّة شعيرة من شعائر الإسلام، وقد شُرعت تقربًا إلى الله تعالى، واستجابةً لأمره.
ان- الأُضْحِيَّة توسعة على النفس والأهل والمساكين، وصلةٌ للرحم، وإكرامٌ للضَّيف، وتودُّدٌ للجار، وصدقةٌ للفقير، وفيها تحدُّثٌ بنعمة الله تعالى على العبد.
واشار ان للأضحية شروط،
1- أن تكون من بهيمة الأنعام وهي الإبل، والبقر،والغنم، لقول الله تعالى: ﴿ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوااسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِالأَنْعَامِ ﴾ [الحج: 28]. وأفضلها الإبل، ثم البقر، ثمالغنم، ويشمل الضأن والمعز، فإن أخرج بعيرًا كاملًافهو أفضل من الشاة، وأما لو أخرج بعيرًا عن سبعشياه فالسبع الشياه أفضل من البعير.
2-بلوغ السن المعتبرة شرعًا، لقول النبي صلى الله عليهوسلـم فيما رواه مسلم في صحيحه من حديث جابر: “لَا تَذْبَحُوا إِلَّا مُسِنَّةً، إِلَّا أَنْ يَعْسُرَ عَلَيْكُمْ، فَتَذْبَحُواجَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ”.
فالإبل خمس سنين، والبقر سنتان، والمعز سنة،والضأن ستة أشهر. قال ابن القيم رحمه الله: “وأمرهمأن يذبحوا الجذع من الضأن، والثني مما سواه وهيالمسنة”.
3- السلامة من العيوب المانعة من الإجزاء، فلا يجزيفي الأضحية سوى السليمة من كل نقص في خلقتها،فلا تجزي العوراء، ولا العرجاء، ولا العضباء، وهيمكسورة القرن من أصلها، أو مقطوعة الأذن منأصلها، ولا المريضة ولا العجفاء (وهي الهزيلة التي لامخ فيها)، لقوله صلى الله عليه وسلـم: “أَرْبَعٌ لَا تَجُوزُفِي الأَضَاحِيِّ: الْعَوْرَاءُ بَيِّنٌ عَوَرُهَا، وَالْمَرِيضَةُ بَيِّنٌمَرَضُهَا، وَالْعَرْجَاءُ بَيِّنٌ ظَلْعُهَا، وَالْكَسِيرُ الَّتِي لَا تَنْقَى”. أي: لا مخ في عظامها، وهي الهزيلة العجفاء.