جولات مكثفة للقيادات التنفيذية لرفع الإشغالات ومواجهة فرز المخلفات وإغلاق المنشآت المخالفة
فارزي القمامة بسوق محمد علي ببورفؤاد
حملات تفتيشية ومحاضر بيئية بحي المناخ.. وإحباط تعديات الأرصفة واحتلال حرم الطريق العام بأحياء الشرق، والزهور، والضواحي لفرض سيادة القانون
كتب عادل احمد
تنفيذاً لتوجيهات اللواء / إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ بورسعيد بتكثيف الجهود الميدانية والرقابية لفرض الانضباط التام بالشارع البورسعيدي، والقضاء على كافة المظاهر العشوائية والتعديات التي توثر سلباً على الهوية البصرية والمظهر الحضاري؛ شهدت أحياء محافظة بورسعيد ومدينة بورفؤاد ملاحم تفتيشية وإدارية مكبرة على مدار ورديات العمل الصباحية والمسائية ليوم الإثنين 22 يونيو 2026 م. واستهدفت الحملات إعادة الانضباط إلى المحاور الرئيسية، وتطبيق القوانين البيئية والتنظيمية بكل حزم حيال المخالفين تماشياً مع استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.
أولاً: مدينة بورفؤاد.. ضربات استباقية لمعاقل فرز المخلفات وتمركزات ثابتة لإحكام السيطرة
أكدت الأستاذة / سمر الموافي رئيسة مدينة بورفؤاد استمرار الأجهزة التنفيذية بالمدينة في تنفيذ خطتها المحكمة والمسؤولة لرفع إشغالات الطريق وتطهير الأرصفة الجانبية لتحسين المظهر العام، مشيرة إلى إطلاق حملات موازية ومكثفة لإنهاء التعديات دون الإضرار بالمصلحة العامة للمواطنين.
وفي سياق متصل، قادت رئيسة المدينة ضربات استباقية متتالية استهدفت معاقل فارزي المخلفات بسوق محمد علي؛ نظراً لما تمثله هذه الظاهرة من خطر داهم على الصحة العامة والبيئة وإساءة للوجه الحضاري، وأسفرت الحملة عن:
مصادرة عدد من التروسيكلات وعربات اليد المستخدمة في أعمال الفرز العشوائي.
التحفظ على كميات كبيرة من مخلفات الفرز المتراكمة واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.
البدء الفعلي في تطبيق تمركزات أمنية وتنفيذية ثابتة ومتحركة بأنحاء المدينة على مدار الـ 24 ساعة لإحكام السيطرة التامة على المداخل والمخارج ومجابهة هذه الظاهرة بحسم.
ثانياً: حي العرب.. جولة ميدانية لمستشار ونائب المحافظ لمتابعة رفع كفاءة شوارع كسرى والثلاثيني
في إطار المتابعة المستمرة والدقيقة لمستوى الخدمات البيئية، أجرى الدكتور / عمرو عثمان نائب محافظ بورسعيد، بمرافقة المهندسة / شيماء جودة رئيسة حي العرب، جولة ميدانية موسعة شملت شارعي كسرى والثلاثيني بنطاق الحي، للوقوف على كفاءة أعمال النظافة الجارية.
وشهدت الجولة الإشراف المباشر على رفع تجمعات القمامة والمخلفات من جانبي الطرق، والتأكد من فتح المحاور المرورية أمام حركة المارة والسيارات، كما تم التنبيه الحاسم على المنشآت والمحال التجارية بالمنطقة بضرورة الالتزام بحدود الإشغال القانونية وإزالة أي معوقات فوراً، مؤكدين أن المحافظة تضع ملف النظافة وإعادة الانضباط في مقدمة أولوياتها التنفيذية.
ثالثاً: حي المناخ.. حملة رقابية على المنشآت التجارية بالمنطقة السابعة وتحرير محضر بيئي ضد مطعم مخالف
وضمن خطة حي المناخ الرقابية والتفتيشية خلال موسم صيف 2026 م، شنت إدارتا شؤون البيئة والمحلات بالحي حملة مكبرة تحت إشراف وتكليف المحاسبة / شيماء العزبي رئيسة الحي، استهدفت المحال التجارية بالمنطقة السابعة وشارع محمد فريد بك (“كسرى” سابقاً).
وأسفرت أعمال الحملة عن الآتي:
المرور الميداني والفحص الدقيق لعدد (19) محلاً تجارياً لمتابعة الالتزام بالاشتراطات البيئية والتراخيص القانونية لمزاولة النشاط.
رصد مخالفات بيئية جسيمة داخل أحد المطاعم بنطاق الحي، وتم على الفور تحرير محضر بيئي رادع ضده.
توجيه إنذارات رسمية لأصحاب المحال غير المستوفية للشروط لسرعة التوجه إلى المركز التكنولوجي للتراخيص لتقنين أوضاعهم، تأكيداً على عدم التهاون مع أي ممارسات تضر بالمصلحة العامة.
رابعاً: حي الشرق.. مصادرة 12 عربة مخالفة بحملة مسائية ورعاية دورية للمسطحات الخضراء
تحت إشراف الدكتور / إسلام بهنساوي رئيس حي الشرق، واصلت الأجهزة التنفيذية بالحي تحركاتها المكثفة في مسارين خدميين:
إزالة الإشغالات: انطلقت حملة مسائية مكبرة بمرافقة نائب رئيس الحي استهدفت شوارع (الجمهورية، و23 يوليو، ومحيط حديقة الشهداء)، وأسفرت عن ضبط ومصادرة 12 عجلة وعربة يد خشبية مخالفة كانت تتعدى على حرم الشارع وتعوق حركة المواطنين.
رعاية البيئة والمسطحات الخضراء: بالتنسيق مع شركة “نهضة مصر” للخدمات البيئية، تم تنفيذ أعمال الصيانة الدورية والري خلال الفترة الصباحية لأشجار البنسيانا بشارع عادل الشربيني، إلى جانب ري أحواض الزرع بالجزيرة الوسطى بشارع محمد علي لإضفاء اللمسة الجمالية المتميزة على الحي.
خامساً: حي الزهور.. حملة موسعة للإطاحة بالتعديات بمحيط المجمع الإسلامي ومنطقة التعاونيات
تنفيذاً لتكليفات القيادة التنفيذية، تابع المحاسب / أحمد زغلف رئيس حي الزهور، أعمال الحملة الموسعة لإدارة الإشغالات بالحي، والتي استهدفت تمشيط محيط المجمع الإسلامي ومنطقة التعاونيات بالكامل لفرض الانضباط واستعادة المظهر النظامي.
وأسفرت الحملة عن رفع وإزالة كافة التعديات والمخالفات المقامة بدون ترخيص والتي تعوق حركة سير المواطنين، مع مصادرة الأدوات المخالفة والتنبيه الصارم على أصحاب المحلات التجارية والمقاهي بالمنطقة بعدم العودة لتلك المخالفات تجنباً لتطبيق العقوبات القانونية والضرب بيد من حديد على كافة صور التعدي على حرمة الطريق.
سادساً: حي الضواحي.. فريق الإشغالات يكتسح شوارع محمد علي ومصطفى كامل ويصادر معدات الباعة
قاد فريق العمل الميداني بإدارة الإشغالات بحي الضواحي، بمتابعة الأستاذ / فوزي الوالي رئيس الحي وحضور نائبيه، حملة مكبرة وموسعة شملت كافة شوارع ومناطق الحي دون استثناء، وبالأخص شارعي محمد علي ومصطفى كامل.
واستخدمت الحملة سيارات ومعدات الحي اللوجستية، وأسفرت على أرض الواقع عن:
إزالة هدم وفروشات عشوائية مخصصة لبيع الخبز والمخبوزات، وعربات غير مرخصة لبيع المأكولات، وأنابيب بوتاجاز تشكل خطراً بالشارع.
مصادرة كميات من الاستاندات الحديدية، والترابيزات والبنوك الخشبية المخالفة التابعة للمنشآت المتعدية على أرصفة المشاة.
شدد رئيس الحي على تطبيق غرامات بيئية وإشغال طريق فورية وضخمة ضد أي مخالف يتعدى خطوط التنظيم المسموح بها، حفاظاً على البيئة والأمن العام للمواطنين.










