كتب عادل يحيى
نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة عددا من اللقاءات التوعوية والتثقيفية بمواقع فرع ثقافة القاهرة، وفي إطار برامج وزارة الثقافة بالمحافظات.
وشهدت المكتبة العامة لقاء بعنوان “السوشيال ميديا.. حقيقة أم صورة مزيفة” تناولت خلاله نسمة تهامي، مخاطر الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على السلوك، إلى جانب توضيح خطورة انتشار الأخبار غير الصحيحة وتزييف الصور ومقاطع الفيديو ومحاولات تضليل الرأي العام، مع التأكيد على أهمية الوعي والتحقق من المعلومات.
وفي بيت ثقافة نادي هليوليدو أقيمت محاضرة بعنوان “الإجازة الصيفية وكيفية استغلالها”، تناولت خلالها رباب السيد أهمية التخطيط الجيد لأوقات الفراغ وتشجيع النشء والشباب على ممارسة الأنشطة الثقافية والرياضية التي تسهم في تنمية مهاراتهم واكتشاف مواهبهم.
وضمن الأنشطة المنفذة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، ومن خلال فرع ثفاقة القاهرة، أقيمت محاضرة بعنوان “اليوم العالمي للتصحر والجفاف” قدمها الدكتور وائل سليم، مدير المكتبة الثقافية العامة بحي المعادي، أوضح خلالها أسباب التصحر ومخاطره على الأمن الغذائي والمائي، إلى جانب الحلول المقترحة لمواجهته من خلال الإدارة المستدامة للأراضي والتوسع في زراعة الأشجار وحماية التربة.
كما شهدت المكتبة محاضرة بعنوان “البعد البيئي” ناقشت خلالها دينا صبري، مفهوم البعد البيئي باعتباره أحد المحاور الرئيسية للتنمية المستدامة، وأهم مكوناته من موارد طبيعية وأنظمة بيئية، إضافة إلى التحديات البيئية المعاصرة مثل التغيرات المناخية والتلوث وإدارة النفايات.
كما عقدت حلقة نقاشية بعنوان “مجال الطاقة” تناولت خلالها إسراء شكري، مفهوم الطاقة وأنواعها المختلفة ومصادرها، ودور هندسة الطاقة في تحسين كفاءة الاستخدام وإدارة الموارد، إلى جانب استعراض التحول العالمي نحو مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وأهمية ذلك في الحد من التغيرات المناخية.
وفي بيت ثقافة نادي الطيران فرع التجمع، عقد لقاء بعنوان “الاهتمام بالعادات الصحية وخطر الاستخدام الخاطئ للأدوية” قدمت خلاله كل من د. خلود أحمد السيد، د. سارة شكري، نصائح حول الاستخدام الآمن للأدوية، والتعامل مع بعض الأعراض الشائعة.
وفي قصر ثقافة حلوان، نفذت هالة يوسف، بالمكتبة العامة مجلة حائط بعنوان “مخاطر الإدمان” بهدف التعريف بأضرار الإدمان وسبل الوقاية منه.
فينا قدمت الدكتورة هدى الأنصاري، محاضرة بعنوان “دور المرأة في ثورة 30 يونيو في تاريخ مصر”، ناقشت خلالها إسهامات المرأة المصرية في دعم واستقرار الوطن والمشاركة الفاعلة في مختلف الأحداث الوطنية.










