تتوق النفس في ضوء طبيعتها لأن تعيش مفردات الطاعة وتتنعم في فيض مغفرة الله تعالى في شعائرٍ ومشاعرٍ تحدث أثرًا محمودًا في الوجدان وتشعر الإنسان بالرضا والصفاء؛ فيقبل على الحياة ساعيًا لتحقيق الخير سالكًا ضروب العمل والجد والاجتهاد مليئًا بالطاقة والتفاؤل؛ ليحقق ماهية حكمة الله تعالى في خلق الإنسان على البسيطة؛ فيناله النصب مقابل أن يجني ثمرة الدارين ويفوز بهما.
وفي فريضة حج بيت الله الحرام والوقوف على عرفة حيث الركن الأعظم والمشهد المهول والمؤثر؛ إذ يقف العبد بين يدي الله تعالى طالبًا وراجيًا المغفرة والقبول؛ ففي هذا اليوم ومنسكه العطر يوقن الإنسان في شمولية رحمات الله التي تتجلى على الجميع فيطمح أن تختتم بالغفران بعدما بات الأمل منعقدًا على نيل الرضا والسماح من كل ما بدر في الحياة وما تحويه مواقفها وقضاياها الشائكة والمعقدة.
إن عرفات الله تسهم في ترقية الوجدان؛ ليصبح الإنسان مهيأً للعطاء من خلال مسالك وضروب الخير التي تشملها مفردات الحياة القاسية؛ فمن يشهد هذا اليوم المهيب وتجمعه المبهر، يتحقق لديه أن الدنيا دار ممرٍ وأن الآخرة هي المستقر، ومن ثم يستقم سلوكه، ولا يترك الباب مواربًا لفتنٍ زائفةٍ؛ فجمال الحياة مرهونٌ بفعل الخيرات وترك المنكرات والسعي الدؤوب في خدمة البشرية؛ فتلك والله هي الغاية والمنشود والمراد.
ومن يسعى لأن يجتمع مع القاصدين لبيت الله الحرام من مشارق الأرض ومغاربها ليؤدي مناسكًا حددها الشارع الحكيم؛ فإن مقصده لا ريب مقترنٌ بإنسانيةٍ تسمو فيها الروح عن الجسد؛ فتتجلى وجدانياته وترقى وتسمو به تاركًا ما تشتهيه النفس وتذهب إليه الطبيعية المادية؛ ليحاول أن يقوى رباط جأش النفس؛ فيسلم بنائها، ومن ثم تضحى موجهًا له في أن يستثمر كل ما يمتلكه من طاقاتٍ وملكاتٍ في خدمة البشرية قاطبةً، وعليه يصبح محبًا لنفسه وللآخرين.
إن الهجران المبني على قناعةٍ تتأتى من توبةٍ نصوحةٍ جراء ما يقترفه الإنسان في خضم مجريات أحداث الحياة الضاغطة لشرطٍ معلومٍ ومعيار مصداقيةٍ يدركه بني البشر ويتأصل لدى الجميع؛ فبات تجديد العهد مع رب العرش العظيم يقوم على تأهيلٍ مسبقٍ ومسارٍ يخرج منه الفرد من ظلام المعاصي إلى ضياء الطاعة والهداية؛ فينعم بالرضا والراحة النفسية، وتلكما ثمرةٌ لا يعادلها أو يقابلها منشودٌ.
فلينعم من كتب لهم عرفات الله ليخرجوا منها بنفوسٍ تحمل فيض المحبة والمودة ومشاعر تجعل الوجدان يستقر، ونوايا تضمر في جنابتها الخير الوفير للقريب والبعيد، ومخططاتٍ مستقبليةٍ تستهدف غرس الخير وتعضيد مقوماته، وهمةٍ عاليةٍ في الجد والاجتهاد، وترك كل ما من شأنه أن يشين الأعمال ويحد من تحقيق غاية العمران والإعمار؛ فأضحت الشراكة في تحقيق سعادة الآخرين أمرًا لا مناص عنه ولا تحول؛ فهي من مقاصد الفضيلة التي تأهل المناسك القائمين بها وعليها.
هنيأً لمن طلب العفو والمغفرة في يوم عرفات الله حاجًا كان، أم داعيًا ومشتاقًا لزيارة البيت العتيق؛ فالعاطفة فياضةٌ لدى الجميع، والمشاعر جياشةٌ، والأمل قائمٌ، وهذا مجتمعٌ يؤكد على أن المحبة والتواد والرحمة لهي صفات بني البشر لمن أدرك رسالة الإعمار وفقه نهاية المآل؛ فالعقيدة السماوية تؤكد علينا وجوبية التآخي والتعاون، التي بهما نصل لمنشود الطريق القويم، ومن خلاله نتجاوز دواعي الخلاف والاختلاف؛ ففي الأرض متسعٌ للجميع، وفي باطنها يكمن الخير للجميع، وعلى سطحها متاح العمل للجميع.
ندعو الله العلي العظيم أن تغدو حياة بني البشر حاملةً للمحبة والألفة والترابط داعمة لسبل الخير مقاومة لغي الشيطان ومآربه، ونرجوه جل في علاه أن يعم السلم والسلام والأمن والأمان والاستقرار؛ ليزيد الأمل الممزوج بالطموح تجاه مزيدٍ من الإعمار ونهضة الإنسان والبنيان على السواء؛ فمغانم الدنيا ومسارها المحمود ما هي إلا سبيلٌ لدار المستقر يكافئ من يعمل الصالحات ويجازى من يقترف الآثام.
نبتهل إلى الله تعالى في أيامنا الفضلى هذه أن يستجيب لكل دعاءٍ يحمل الخير، وأن يقوى منابع العطاء الحسن فينا، وأن يرزقنا أحسن الخُلق، وأن يهدينا لمسالك الحق، وأن يقهر بجبروته وقدرته الباطل وأهل الظلم والعدوان والفساد والإفساد في مشارق الأرض ومغاربها؛ إنه على كل شيءٍ قديرٍ.. ودي ومحبتي لوطني وللجميع.
أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس
كلية التربية بالقاهرة _ جامعة الأزهر