كتب – د. إبراهيم خليل إبراهيم
توفى صباح يوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 الإذاعي القدير والصديق العزيز حسن محمد محمود عابد الشهير بـ حسن عابد كبير مذيعي إذاعة القاهرة الكبرى عقب إجراء عملية جراحية وهى عملية القلب المفتوح وكانت أخر كلماته قوله :
بحر الإذاعة طواني
تغوينى فيه العرايس
نشرة وحوار وأغانى
تلاتين وما زلت دايس
اشي شغل .. واشي دورات
واعيد فى الود تانى
والقلب طب بآهات
تقلت عليه الامانى
القلب سلم راياته
يا مذيع يابو موج ساير
نسيت عمرى وساعاته
ربك يجيب البشاير
يذكر أن الإذاعي الصديق حسن عابد عشق الإذاعة منذ طفولته وصباه وقد أشرف على الإذاعة المدرسية أثناء دراسته بالمرحلة الإعدادية وبعد حصوله على الشهادة الثانوية ( القسم الأدبي ) التحق بكلية الآداب قسم اللغة العربية وآدابها جامعة القاهرة وتخرج عام 1990 وعمل فترة في مجال تدريس اللغة العربية لطلاب المرحلة الإعدادية ثم تقدم لاختبارات المذيعين الجدد بالإذاعة ونجح وتم تعيينه مذيع تنفيذ بإذاعة القاهرة الكبرى التابعة لشبكة الإذاعات الإقيليمية بالإذاعة المصرية وفي عام 1998 حصل على دبلومة الدراسات العليا قسم التليفزيون من كلية الإعلام جامعة القاهرة .
حصل الإذاعي القدير حسن عابد على العديد من الدورات التدريبية والتي عقدت في معهد الإذاعة والتليفزيون ومنها : البرامجية العامة والبرامج الحوارية والبحث العلمي والتكنولوجيا عام 1997 ومتابعة البرامج الإذاعية واللغة العربية المعلمية واللغة العربية والإلقاء عام 1998 والتخطيط الإعلامي عام 1999 وإنتاج البرامج التنموية عام 2000 والثقافة السياسية للوطن العربي عام 2003 وبرامج البث المباشر والبرامج الجماهيرية ودور الإعلام في تنمية الوعي السياسي عام 2005 والبث المباشر عام 2006 بالإضافة إلى دورة الإعلام وحقوق الإنسان من برنامج الأمم المتحدة الأنمائي عام 2006 م كما قام بالتدريب الإذاعي لطلاب كلية الدراسات العربية والإنسانية للبنات جامعة الأزهر خلال الفترة من عام 2000 حتى 2006 م .
أيضا قام الإذاعي القدير والصديق الحبيب حسن عابد بمتابعة البرامج الإذاعة والمراجعة اللغة والإخراج التليفزيوني والتعليق الصوتي على بعض الأفلام التسجيلية وكان يجيد التعامل مع الحاسب الآلي وخلال فترة عمله قام بقراءة نشرات الأخبار وتنفيذ الفترات الإذاعية المفتوحة والترجمة والمراسلة الإخبارية وإعداد البرامج وتقديمها .
يذكر أن الإذاعي حسن عابد كان يقيم في الشقة رقم 8 بمدخل 2 بالعمارة 13 بمساكن الصلب الجديدة بالتبين بمحافظة القاهرة وأذكر أيضا أن الأستاذ خالد السبكي كتب يوم 28 ديسمبر عام 2020 : اليوم مصادفة وإنا بالسيارة استمع لمحطات الإذاعة فإذا بصوت ليس عادى أبدا .. صوت يعزف لحن من الكلمات
كأنك تراها بآداء قارئ للنشرة الإخبارية حتى توقعت أنها محطة الـ بي بي سي .. هذا الالقاء يجعلك تركز فيه وأنت سعيد جدا كأنك تستمع إلى معزوفة كلاسيكية من زمن العباقرة .. لحن يشدك ويصفى ذهنك رغم أنها نشرة إخبارية وتتابع اللحن الصوتي دون حتى أن تجرؤ على تغيير الموجة الإذاعية أو تلف عجلة الراديو أو تضغط على زر البحث لتسمع غيرها كأنها أنشودة صوتية مجتمعة المقامات والإيقاعات وبعد أن انتهت النشرة الإخبارية كنت متوقع أن يقول هذا المذيع المتألق هنا إذاعة الـ بي بي سي إلا أنه قال .. إذاعة القاهرة الكبرى وانتظرت حتى استمع اسمه فإذا به يقول اسمه ( حسن عابد ) … أقول له شكرا جزيلا على أنشودة صوتك الجميلة التى ذكرتنى بالنشرات الإخبارية من الزمن الجميل أيام الزعيم عبد الناصر وحرب أكتوبر .. أيام تشعر بدفء البيانات والنشرات الحماسية الهادئة وثقة مصادرها للمتلقى .. سارعت بسؤال بعض الأصدقاء عنه ؟ لأننى لم اتشرف بمقابلته أو معرفته يوما .. لذا اخصه بالشكر الجزيل والتقدير والاحترام لخامة صوت لم أسمعها من زمان ووحشنى جدا سماع آداؤها واتمنى له التوفيق والنجاح وشرف لى زمالته ولزملائى الإعلاميين .. اتمنى أن يتم الاستفادة منه واستغلال خامة صوته الجميلة وشبكة القاهرة الكبرى بها من الإعلاميين الأفاضل المتميزين ولهم خالص تقديري واحترامي لهم جميعا .










