بدع العزاء المنتشرة في المجتمع الإسلامي
قال ﷺ
( من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد )
مسلم ،
وقال عليه الصلاوة والسلام
( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد )
مسلم
١- الإجتماع عند القبر والقراءة (بدعه)
٢- قراءة الفاتحة على الميت (بدعه)
٣- أخذ حفنة من تراب القبر و حثوها على الكفن بعد قراءة القرآن عليه (بدعه)
٤- إدخال الميت من باب الرحمة في المدينة دون الأبواب الأخرى (بدعه)
٥- الأذآن في إذن الميت (بدعه)
٦- الأذآن والإقامة في قبر الميت (بدعه)
٧- استئجار قارئ يقرأ القرآن على روح الميت (بدعه)
٨- إستئجار من يقرأ القرآن على نية الميت تنفيذاً لوصيته (بدعه)
٩- اعتزال المحادة وعدم خروجها إلى الأماكن المكشوفة واغتسالها يوم الجمعة فقط (بدعه)
١٠- إقامة الحفلات للميت (بدعه)
١١- الإقامة على القبر و الإقامة عنده للأكل و الشرب أو التهاليل أو للصلاة أو قراءة القرآن (بدعه)
١٢- الإجتماع للعزاء وذلك لأن الرسول ﷺ لم يجلس في عزاء بناته ، في أولاده ، في زوجته خديجة ، و زوجته زينب بنت خزيمة ؟ هل جلس في هذا ؟ هل جلس أبو بكر ؟ هل جلس عمر ؟ هل جلس عثمان ؟ هل جلس علي ؟ هل جلس أحد من الصحابة رضي الله عنهم ينتظرون من يعزيهم ؟ أبداً ، لم يُفعل هذا ولا شك .
- أن خير الهدي هدي محمد ﷺ ، وأما ماتبقى عن الاباء وجرت به العادات ، فهذا يعرض على الكتاب و السنة وهدي السلف ، فإن وافقه فهو مقبول لا لأنه عادة ولكن لأنه وافق السنة وما خالفها فيجب أن يرفض .
ولا ينبغي لطلبة العلم أن يخضعوا للعادات و أن يقولوا كيف ننكر على آباءنا و أمهاتنا و إخواننا شيئاً معتادً ، لأننا لو أخذنا بهذا الطريق ما صلح شيء ، بقيت الأمور على ما هي عليه من الفساد
١٣- إقامة المآتم (بدعه) ، المآتم كلها بدعة سواء كانت ثلاثة أيام ، أو على أسبوع ، أو على أربعين يوماً لأنها لم ترد عن السلف الصالح رضي الله عنهم ولو كان خيراً لسبقونا إليه ، و لأنها إضاعة مال ، وإتلاف وقت وربما يحصل فيها شيء من المنكرات من الندب والنياحة مايدخل في اللعن فإن النبي ﷺ لعن النائحة والمستمعة
١٤- إقامة مراسم العزاء (بدعه)
١٥- إقامة الولائم للميت (بدعه)
١٦- إهداء ثواب الصلاة للميت (بدعه)
١٧- البناء على القبور وهو ذريعة إلى الشرك (بدعه)
١٨- تجزئة القرآن وقراءته للميت (بدعه)
١٩- تخصيص أيام يدعى فيها للميت و الصلاة على النبي ﷺ عند وضع الميت في القبر (بدعه)
٢٠- تخصيص العيدين و الجمعة لزيارة المقابر (بدعه)
٢١- تخصيص لباس معين لتعزية (بدعه)
٢٢- تخصيص وقت معين لقبول العزاء (بدعه)
٢٣- ترك المحادة الأعمال و الأشغال المعتاد زمن الإحداد (بدعه)
٢٤- تسجيل أسماءالمعزين ودفع الأموال لأهل الميت (بدعه)
٢٥- تشييع الجنازة مع التهليل والأذان بعد وضعه في اللحد (بدعه)
٢٦- تغطية الميت بغطاء مكتوب عليه آيات من القرآن الكريم (بدعه)
٢٧- تقسيم الصدقات في المقبرة (بدعه)
٢٨- توزيع الأطعمه و الفواكه عند القبور(بدعه)
٢٩- الجلوس عند قبر الميت حتى تسليمه ليلة الجمعة (بدعه)
٣٠- حفظ الثوب و الشعر و دفنهما في القبر (بدعه)
٣١- حمل زوجة المتوفى و الطواف بها على القبر (بدعه)
٣٢- الختمة التي تعمل للميت في اليوم الثامن أو اليوم الأربعين من وفاته (بدعه)
٣٣- الدعاء جماعة عند القبر والتأمين (بدعه)
٣٤- الدعاء للميت ورفع الصوت عند الدفن (بدعه)
٣٥- دعوة المشيعين إلى الطعام لبيت الميت أو أحد أقربائه (بدعه)
٣٦- دفن الميت بجانب طفل تفاؤلاً به (بدعه)
٣٧- دفن الميت في تابوت (بدعه)
٣٨- الذبح للميت عند الموت أو في يوم معين (بدعه)
٣٩- الذبح لله عند القبور تبركاً بأهلها والدعاء عندها واطالة المكث عندها رجاء بركة أهلها والتوسل بجاه الأموات (بدعه)
٤٠- الذكرى الأربعينية (بدعه)
المصدر:كتاب البدع والُمحدثات وما لا أصل له
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية