الإخبارية – عادل إبراهيم
،وتابع مرصد حملة كرامتي اولا (بمشاركة مبادرة 1000 كاتب) المشهد الدرامي والاعلاني،ووضع المرصد ثلاث اشكال للمخالفات والتجاوزات وقسمها الي اعلانات التبرعات والمواد الاعلانية التجارية والدراما باختلاف اشكالها،واشار المرصد بأن التجاوزات والمخالفات الاعلانية للتبرعات تراجعت بشكل ملحوظ عن العام السابق،وان نسبة التجاوزات للماده الاعلانية المعروضه والصورة الاخراجية لهذا العام2018تراجعت عن العام السابق،واصبحت التجاوزات واستغلال الاطفال والنساء والمرضي وحالات الفقر وصور البؤس من 85% احصائيات 2017 الى55% احصائيات هذا العام،وذلك مؤشر ايجابي يرجع الى استجابة المجلس الاعلى لتنظيم الاعلام لأهداف ورؤية الحملة، لعدم تشويه صورة الدولة واستعراض حالات مرضى وفقر ونساء واطفال والتمثيل بهم للضغط على انسانيه المشاهدين،وذلك يتعارض مع المعايير الدوليه لحقوق الانسان.
واشاد التقرير ان بعض إعلانات المؤسسات الخيرية هذا العام ترسخ صورة ذهنية جديدة،لا تميل الى اسلوب الاستعطاف والتجريج بنسبة45%، ومن النماذج الايجابية مؤسسة مركز د. مجدي يعقوب للقلب،واشار التقرير الى تجاوزات المؤسسات الاخرى ويستعرض التقرير بعض الملاحظات وسنبدء بالاعلانات الاكثر انتشارعلى الوسائل الاعلامية المختلفة،اعلان مستشفي 57357 لمرضى السرطان فيتم استغلالهم بالاعلانات ،وما تأثير تلك الاعلانات على اولئك الاطفال انفسهم،او من يمثل ظروفهم واعمارهم ؟ وكيف نضمن الا يتأثرون نفسيا حتى بعض موافقتهم وذويهم على الظهور بتلك الاعلانات، والتي تعرض مئات المرات خلال الشهر الكريم مع ملاحظة:ان الاعلان يبث روح الامل ولكن ظهور الاطفال فيه بهذا الشكل مرفوض، ويمكن استخدام صورة اخراجية اخري وذلك لايؤثرعلى مضمون الرسالة الاعلانية.
ويأتى بعد ذلك اعلان مستشفى اهل مصر لعلاج الحوادث و الحروق بالمجان، حيث ما جاء بالاعلان من استغلال لبعض الاطفال الذين تعرضوا لحوادث حروق في اجزاء مختلفة من اجسادهم خاصة منطقة الوجه والتركيز عليها في مشاهد مختلفة بالاعلان،ويعتبرذلك معارض للمعايير الاخلاقية والمهنية والحقوقية،مع ملاحظة ان الاعلان يبث روح الامل ولكن ظهور الاطفال فيه بهذا الشكل مرفوض،ويمكن استخدام صورة اخراجية اخري،وذلك لايؤثر على مضمون الرسالة الاعلانية.
ويأتى بعد ذلك اعلان بيت الزكاة والصداقات المصري، يبرز مشاهد تستخدم فيها صورة اخراجية سيئة تستغل فيها بعض الشخصيات المستهدفة من حالات الفقر وذوي الاعاقة، والتركيز على توزيع كرتونه بيت الزكاه ودراجه متحركه لذوى الاحتياجات الخاصة واخرى،وذلك معارض للمعايير الاخلاقية والمهنية ومن الافضل استخدام صورة اخراجية اخرى،وذلك يحقق نفس الهدف ولا يؤثر علي الرسالة الاعلانية،ويأتى بعد ذلك اعلان جمعية رسالة ويوجد به كثير من الاخطاء الاخراجية والتجاوزات، سواء بأستخدام رسائل اعلانية تنتهك حقوق الفقراء ومخالفة للمعايير،سواء بالمطالبة بالتبرع بالملابس المستخدمه اواستخدام صور اخرى مختلفة،ويأتي بعد ذلك بنك الطعام ومصر الخير وغيرها من المؤسسات الاخري، تستعرض فى الرسالة الاعلانية الموسمية حملات الافطار كمنوذج ترويجي واعلاني، تتضاعف فيه الارقام من عام لأخر من حملة افطارة 5 مليون الى حملة افطار 10 مليون،وذلك مؤشر بأن عدد الفقراء يتضاعف وان المؤسسات الخيريه تخطأ فى رسالتها الاعلانية،لأن المؤسسات الخيرية هدفها وضع حلول للمشاكل الاجتماعية والحد منها وليس العكس، واضاف التقرير ان باقى اعلانات المؤسسات الخيرية وقعت فى نفس التجاوزات سواء فى الصورة الاخراجية او فى الرسالة الاعلانية بواقع (6) تجاوزات اخرى.
ويأتي بعد ذلك اعلان مستشفي (500 500) طلبة يتبرعون لعلاج مرضى السرطان، الأعلان صورة اخراجية صحيحة ورسالة اعلانية خالية من الابداع،ولكن استخدمت الصورة الذهنية الايجابية لأعلان الفنان الراحل احمد ذكي كنموذج مؤثر وحقق الاعلان الهدف بشكل ايجابي، وهناك مؤسسات تكون الملاحظات فى الصورة الاخراجية فقط او فى الرساله الاعلانية (مؤسسة بهية، مستشفى الدمرداش) وغيرها من المؤسسات الاخرى.
وذكر التقرير ان الموسم الرمضاني لا يقتصر على تجاوزات اعلانات التبرعات او المواد الاعلانية التجارية فقط وان التجاوزات تصل الى الاعمال الدرامية،واضاف التقرير ان 80% من الاعمال الدرامية لعام 2018خاليه من المضمون او الرسالة الاعلامية الهادفة وهذا المؤشر انذار، وشكلت الدراما وجه اخر للنماذج السلبية بالمجتمع، كما وقع القائمين على الاعمال في سلبيات وتجاوزات واخطاء كثيرة، سواء فى الصورة الاخراجية او فى المضمون،وتحدث التقرير عن التجاوزات والسلبيات والاخطاء وتصنيفها والى الفئات المستهدفة خاصة فئة الشباب.
واشار الى جزء من التجاوزات والانتهاكات والمخالفات،سواء الفاظ خادشة وإيحاءات جنسية والترويج للمخدرات بصورة او بأخرى، و ترسيخ صورة سلبية عن بعض الاجهزه والتحريض على العنف والجريمة وإظهار الصور السلبية للمرأة،وذكر التقرير (32) عمل درامي (أبو عمر المصري _بالحجم العائلي- عوالم خفية – الرحلة – أمر واقع – أرض النفاق – لدينا أقوال أخرى – كلبش2 – ضد مجهول- رسائل _نسر الصعيد – اختفاء – أيوب – ممنوع الاقتراب أو التصوير – سلسال الدم – سك على أخواتك- خفة يد – قانون عمر – السهام المارقة – طايع – رحيم – الوصية – ليالي أوجيني – لعنة كارما – فوق السحاب- عزمي وأشجان – مليكة – ربع رومي – هارون الرشيد – 30 ليلة وليلة – وكلينها والعة – رشا وحماتها ) ورصد التقرير مسلسل “سك على اخواتك،ويصنف العمل كوميدى وتجاوز(40) مخالفة الفاظ سوقية وسب وقذف والاساءة للأم والمرأة ومشاهد خادشة للحياء واهانه شريحة مجتمعية، ويأتي بعد ذلك مسلسل “اختفاء” تجاوز(26)مخالفة مشاهد خاشة للحياء وتشويه صورة المرأة والاستهزاء بالدين،والترويج للجريمة والعنف والتدخين والخمور.
ويأتى بعد ذلك مسلسل”ضد مجهول”تجاوز(10)مخالفات الفاظ سوقيه الاستهزاء بالدين الاساءة المجتمعية لمؤسسات الدولة، والترويج للمخدرات والتدخين،ويأتي بعد ذلك مسلسل”ايوب”(22) مخالفة الفاظ سوقية وإيحاءات جنسية والاساءة للأم والمرأة ومشاهد خادشة للحياء، والترويج للعنف والتدخين والخمور،ويأتي بعد ذلك مسلسل “لعنة كارما( 10)مخلفات الفاظ سوقية وإيحاءات جنسية الاساءة المجتمعية لمؤسسات الدولة،والترويج للعنف،ويأتي بعد ذلك مسلسل”قانون عمر”(12) مخالفة الفاظ سوقية وإيحاءات جنسية والاساءة للمرأة،ويأتى بعد ذلك مسلسل”نسر الصعيد”(11) مخالفة الفاظ سوقية وإيحاءات جنسية والترويج للعنف واهانه شريحة مجتمعية،ويأتي بعد ذلك مسلسل “فوق السحاب”(22) مخالفة الفاظ سوقية الاستهزاء بالدين الاساءة المجتمعية لمؤسسات الدولة، والترويج للمخدرات والتدخين،وهو المسلسل الاكثر تجاوز فى ترويج التدخين وتعاطي المخدرات.
ويأتي بعد ذلك مسلسل “ممنوع الاقتراب والتصوير(36) مخالفة الفاظ سوقية الاساءة المجتمعية لمؤسسات الدولة، والترويج للتدخين والخمور والعنف والاساءة للمرأة، ويأتي بعد ذلك مسلسل”رحيم”(6) مخالفات الاساءة المجتمعية لمؤسسات الدولة، والترويج للتدخين والمخدرات والاساءة للمرأة ،ويأتي بع ذلك مسلسل”طايع”(4) مخالفات الفاظ سوقية،الترويج للعنف غير المبرر ضد المرأة فى السياق الدرامي،ويأتى بعد ذلك مسلسل “كلبش2″(6) مخالفات الفاظ سوقية والاساءة المجتمعية،مع ملاحظة عرض صورة ايجابية لتضحيات الشرطه واجهزة الدولة فى محاربة الارهاب.
ويأتي بعد ذلك مسلسل”بالحجم العائلي”(8) مخالفات الفاظ سوقية، ويأتي بعد ذلك مسلسل”وكلينها والعه”(18) مخالف الفاظ سوقية وإيحاءات جنسية والاساءة للأم والمرأة والاستهزاء بالدين،ويأتي بعد ذلك مسلسل”عزمي واشجان”(9) مخالفات الفاظ سوقية،ويأتي بعد ذلك مسلس”ربع رومي”( 8) مخالف الفاظ سوقية وإيحاءات،ويأتي بعد ذلك مسلسل “خفه يد”(7) مخالفات الفاظ سوقية وإيحاءات جنسية،الاساءة المجتمعية لمؤسسات الدولة والمرأة ،ويأتي بعد ذلك مسلسل”الرحلة”(2)مخالفة الفاظ سوقية.
ويأتي بعد ذلك مسلسل” 30 ليله وليله”(9) الفاظ سوقية وإيحاءات،ويأتي بعد ذلك مسلسل” ابو العمر المصري”(1) مشهد عنف فى السياق الدرامي،ويأتي بعد ذلك مسلسل”ليالي اوجيني”(1)مخالفة،ويأتي بعد ذلك مسلسل “الوصية”(5)مخالفات الفاظ سوقية،ويأتى بعد ذلك مسلسل “ارض النفاق”(2)مخالفة،ويأتي بعد ذلك مسلسل “مليكة”(3) مخالفة،ويأتى بعد ذلك مسلسل”امر واقع”(2)مخالفة،وياتى بعد ذلك مسلسل”عوالم خفية” (1)مخالفة فى السياق الدرامي،ويأتى بعد ذلك مسلسل”سلسال الدم”.
(1)مخالفة فى السياق الدرامي،ويأتي بعد ذلك مسلسل”رسائل”(1) مخالفة فى السياق الدرامي،ويأتى بعد ذلك مسلسل” السهام المارقة”(1) مخالفة فى السياق الدرامي،ويأتي بعد ذلك مسلسل”هارون الرشيد”(1)مخالفة فى السياق الدرامي،ويأتى بعد ذلك مسلسل “لدينا اقوال اخرى”(1)مخالفة فى السياق الدرامي ويأتي بعد ذلك مسلسل”رشا وحماتها (2) مخالفة في السياق الدرامي.
واضاف التقرير بأن المواد الاعلانية التجارية والبرامج ايضا،وقعت في فخ التجاوزات والمخالفات سواء بالتجاوزات اللفظية او الاساءة للمرأة، وذكر التقرير اعلان معمار المرشدى الجديد للفنان هاني سلامة، وهو ما اعتبره التقرير مخالف ويهين صورة المرأة بتعبيرات لفظية وإيحاءات، يأتي بعد ذلك اعلان قطونيل،مخالف فى الصورة الاخراجية بالتركيز على مناطق حساسه بجسد المرأة ،وهذاما اعتبره التقرير انتهاك صريح واستغلال للمرأة ،ويأتي بعد ذلك برنامج المقالب رامرز تحت الصفر، مخالف فى الالفاظ السوقية المتكررة ،وإيحاءات جنسية بأكثر من حلقة تم اذاعتها،وياتى بعد ذلك برنامج إيجابيزم وتقدمه مى الخرسيتي على قناة القاهرة والناس،واشار التقرير الى الاساءة غير المباشرة للدولة والقيم المجتمعية بأكثر من حلقة تم اذاعتها،ويأتي بعد ذلك برنامج شيخ الحارة وتقدمه الاعلامية بسمه وهبة على القاهرة والناس،واعتبر التقرير ان البرنامج تجاوز في اكثر من حلقة مضمون الرسالة الاعلامية،واشار التقرير الى حلقة الاعلامية منى العراقي والمخرجة ايناس الدغيدي.