الاخبارية – عادل ابراهيم
قال الفنان الكبير محمد صبحي خلال مكالمة تلفونية مع الناقد الفني محمود حجاج والدكتورة ايناس فؤاد ببرنامج الحدث توادي،وعن سؤاله عن رؤيته لوضع ضوابط وقانون لتجريم الالفاظ السوقية، فأكد الفنان الكبير محمد صبحي، ان هناك الرقابة والمصنفات الفنية منذ “50”سنة ،وطالب بعض المغرضين الغائها وعدم وجود رقابة لوجود مساحة من الحرية، واكد الفنان محمد صبحي رفضه التام،واشار الى ان الحرية تحولت مؤخرا الى فوضى فلكل مجتمع طقوسه الخاصة ،ونحن كمجتمع مصري لنا طقوس وعادات وقيم لأبد ان نحافظ عليها، فى ظل وجود الأسفاف والالفاظ السوقية وبث الفتن الاخلاقية والسلبيات،وطالب الفنان محمد صبحي رجال الاعمال ان يكون هناك اهتمام بالفن والرياضة،مثل الدول الاروبية فهناك رجل اعمال وطنيين واخرى يستغلوا الفن لأغراضهم الشخصية .
صرح الناقد الفني محمود حجاج، خلال لقاءات ومداخلات تلفزيونية، ان الموسم السينمائى بعيد الفطر تفوق على الموسم الرمضاني للدراما سواء فى المضمون او الفكرة اوالجوده الفنية، فالدراما الرمضانية كانت فى اسوء حالتها هذا العام خاصة الكوميديا فى رمضان كانت مشوهة تبث رسائل سلبية واستخفاف بالمشاهد، سواء بالالفاظ او الارتجال المبالغ فيه وعدم التفريق بين جمهور الشاشة الصغيرة وجمهور المسرح وبين الاداء التمثيلى عل المسرح وجمهور المحدود فى عدد من الصفوف والاداء التمثيلى لعمل سيعرض امام جمهور بالملايين واضاف حجاج ان الموسم السينمائي لعيد الفطر قدم اعمال تنوعت بين الأكشن والدراما الحربية (كازابلانكا، الممر، حملة فرعون) والكوميديا (سبع البرمبة، محمد حسين) واثبت هذا الموسم السينمائي ومواسم اخرى سابقة على مدار ثلاث اعوام أن الصناعة والانتاج الجيد فى كافة الجوانب الفنية للعمل تنتصر فى النهاية وان الجمهور اصبح لديه من الوعي ما يجعله يقيم ويختار وهناك عدة تجارب اثبت ذلك حيث تراجعت مؤشرات بعض الافلام خلال المواسم السابقة خاصة افلام الكوميديا وتصدرت افلام الاكشن والدراما على عرش الاردات بكل قوه وتحولت تخوفات بعض المنتجين من الانتاج العالى الى دافع قوى للتنافس واشار حجاج الى ان هذا الموسم له طبيعة خاصة جدا فى نوعية الافلام المعروضة خاصة وجود فيلم الممر وتخوفات المنتجين من هذه النوعية من الافلام و الانتاج المرتفع لها وعدم قدرتها على التنافس بين الافلام التجارية ولكن تجربة فيلم الممر ستفتح مساحة جديدة فى الانتاج المصري الناقد الفني محمود حجاج لأنتاج مزيد من الافلام القيمة خلال الفترة القادمة وهو على المستوى الفني فيلم الممر قيمة فنية كبيرة او بمعنى اشمل فيلم للتاريخ يذكرنا بروائع عظماء السينما مثلا فيلم “اغنية على الممر” وغيره من الافلام الاخرى وروائع السينما المصرية واضاف حجاج ايضا فيلم كازابلانكا عمل جيد يعكس نضج الفنان أمير كرارة من عمل لأخر وذكائه لاختياره لمن معه ورفضه لفكرة النجم الواحد فى اكثر من تجربة فنية عكس فنانين اخرين مثلا الفنان محمد سعد والفنان محمد رمضان وغيرهم وعن تجربة فيلم حملة فرعون هي محاولة لعودة عمرو سعد للساحة مرة اخري ولكن ستظل فى نطاق المحاولة رغم موهبته وتميزه في بعض الاعمال السابقة حتى وان كان دوره بسيط فيها لكن فيلمه الحالي مبالغ فيه سواء فى الادوات ونوعية الاكشن المسيطرة على كافة الجوانب الانسانية والدرامية الهادئة او بمعنى اشمل فيلم بارد اعتمد على الحركة والاشخاص فقط واختفاء النص واشار حجاج الى فيلم سبع البرمبة تجربة كوميديا مقبولة ولكن لفترة زمنية مؤقتة من نوعية الافلام يتم مشاهدتها مرة او اثنين فقط بعكس مثلا فيلم “غبى منه فيه ” وغيره من الافلام الاخرى ولكنه تجربه مقبوله ومناسبة لشخصية الفنان رامز جلال وعن فيلم محمد حسين للفنان محمد سعد ما زال داخل نفس الدائرة الصغيرة والشخصية المكررة والاعتماد على نمط واحد رغم موهبته سيجعله موضوع فى خانة الكوميدى الممل.
https://www.youtube.com/watch?v=nl2TkP3Tgaw